دولة فلسطين الابية

اذهب الى الأسفل

دولة فلسطين الابية

مُساهمة  اسيرة الدموع في الإثنين سبتمبر 07, 2009 9:43 am

فلسطين

فلسطين هي الدولة التي يطالب حالياً الفلسطينيون بإنشائها. تطالب بعض الأحزاب الفلسطينية بأن يتم إنشاءها على جزء من ارض فلسطين التاريخية وهي الضفة الغربية و قطاع غزة و عاصمتها القدس و بالاعتراف بحق بإسرائيل بالوجود، و تطالب أحزاب أخرى بإنشائها على مجمل أرض فلسطين التاريخية باعتبار أن دولة إسرائيل هي كيان احتلالي و يجب إزالته و بحيث تكون عاصمتها القدس. يمثل مشروع قيام دولة فلسطين المشروع الرابع خلال تاريخ فلسطين لإقامة دولة، والأول من نوعة في العصر الحديث. حيث قامت لفلسطين ثلاث دول في العصر القديم وكان لها تأثير عظيم في حكم العالم ولم يقم لها دولة في العصر الحديث وهو ما يطالب به الفلسطينيين اليوم.




السكان
الشعب الفلسطيني هو مصطلح يستعمل للإشارة إلى الأمة الناطقة بالعربية و الذين تعود أصولهم إلى فلسطين.

يبلغ التعداد العالمي للفلسطينيين ما يقارب 10 إلى 11 مليون شخص، أكثر من نصفهم من دون جنسية. معظم الفلسطينيين من المسلمين السنة، كما أن هناك أقلية مسيحية و الذين تعود أصول تواجدهم في الأراضي المقدسةإلى الأيام الأولى للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، كما أن هناك فلسطينيين يهود و السامريين و الدروز.

تعود الإشارة إلى الشعب الفلسطيني لأول مرة كشعب إلى ما قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى، و كما تمت المطالبة بالاستقلال من قبل مجلس النواب الفلسطيني السوري و ذلك في 21 سبتمبر1921. بعد الهجرة التي تمت في سنة 1948 و كذلك الهجرة الثانية في سنة 1967 أصبح مصطلح الشعل الفلسطيني لا يشير فقط إلى البلد الأصلي بل أيضاً إلى الإدراك لماض مشترك و دولة فلسطينية مشتركة. يعيش تقريباً نصف الفلسطينيين في أجزاء من المناطق التي كانت تحت الاحتلال البريطاني و هي المنطقة المعروفة اليوم بإسرائيل، و الضفة الغربية و قطاع غزة و القدس الشرقية. أما النصف الآخر فهم لاجئين يعيشون في بقاع أخرى من العالم. (الشتات الفلسطيني.

يتم تمثيل الشعب الفلسطيني عالمياً من قبل منظمة التحرير الفلسطينية. كما تم إيجاد السلطة الوطنية الفلسطينية كنتيجة لاتفاقية أوسلو، و التي تعتبر هيئة إدارية مؤقتة و تكون مسؤولة عن حكم الشعب الفلسطيني الموجود في الضفة الغربية و قطاع غزة.


جغرافيا

تتكون فلسطين جغرافيا من اربعة مناطق طبيعية واضحة هي:

السهل الساحلي
المرتفعات ( جبال الجليل ونابلس والقدس والخليل)
غور الأردن
الصحراء صحراء النقب
يتكون السهل الساحلي من من سهل عكا بين الناقورة وحيفا ، ومن السهل الساحلي الأكبر ، الذي تفصله عن سهل عكا جبال الكرمل الذي يمتد منها إلى غزة ورفح ، وهو يزداد اتساعا في اتجاهه للجنوب ، فيصبح عند غزة نحو الثلاثين كم ، ويتصل بهضبة النقب التي تبلغ مساحتها نحو نصف مساحة فلسطين ، اما الجبال فانها على العموم تزداد ارتفاعا بالاتجاه جنوبا ، ويفصل بين جبال الجليل وجبال نابلس مرج بن عامر المتسع والخصب . ويمتد غور الأردن من منطقة بحيرة الحولة ، ويقسم بحيرة طبرية إلى البحر الميت فوادي عربة.


علم دولة فلسطين


علم دولة فلسطين
يتكون العلم من ثلاثة خطوط أفقية متماثلة ، (من الأعلى للأسفل ، أسود ، وأبيض، وأخضر) فوقها مثلث أحمر متساوي الساقين قاعدته عند بداية العلم (القاعدة تمتد عموديا) ورأس المثلث واقع على ثلث طول العلم أفقيا.

كان هذا العلم هو العلم العربي الأول الذي اقترحه العرب ليدل على القومية العربية . تشير الألوان الأبيض والأسود والأخضر إلي اسمي درجات الفداء في التاريخ العربي والإسلامي من السيرة النبوية المشرفة .

فقد استمدت ألوان العلم من عدت رموز ذات مغزى ديني :

1- اللون الأبيض هو اللون المميز للأنصار ، وقد استخدمه الأمويين كرمز لهم .

2- اللون الأسود هو اللون الذي ميز راية الرسول صلي الله عليه وسلم و التي سميت براية العقاب و هي الراية التي رفعها خالد ابن الوليد في فتوحاته لاسيما تلك التي وضعها بالمقربة من دمشق ، وقد اتخذها العباسيين رمزا لهم.

3- اللون الأخضر هو لون العباءة التي تغطي بها على بن أبي طالب رضي الله عنة ، يومي افتدي النبي و نام في فراشة .

4- اللون الأحمر ، وهو لون العصابة التي ربطها أبو دجانة في معركة بدر ، حينما عاهد الله و رسوله أن لا يخرج من ارض المعركة وهو على قيد الحياة ، فاستشهد فيها ، وقد اتخذها الهاشميين رمزا لهم.


سياسة

] اعلان دولة فلسطين
تم اعلان دولة فلسطين مرتين خلال ستين عاما


الاعلان الاول
كانت عبر حكومة عموم فلسطين و هي حكومة تشكلت في غزة في 23 سبتمبر 1948 ، و ذلك خلال حرب تقسيم فلسطين 1947 برئاسة أحمد حلمي عبد الباقي. قام جمال الحسيني بدورة عربية لتقديم إعلان الحكومة إلى كافة الدول العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية.

من نص مذكرة الإعلان

بالنظر لما لأهل فلسطين من حق طبيعي في تقرير مصيرهم واستنادًا إلى مقررات اللجنة السياسية ومباحثاتها ، تقرر إعلان فلسطين بأجمعها وحدودها المعروفة قبل انتهاء الانتداب البريطاني عليها دولة مستقلة وإقامة حكومة فيها تعرف بحكومة عموم فلسطين على أسس ديمقراطية.


الاعلان الثاني
و كان في 15 نوفمبر 1988 حيث تم إعلان قيام دولة فلسطين خلال اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني التاسع عشر الذي أقيم في الجزائر على الارض الفلسطينية و عاصمتها القدس ولكن الدولة لم يتم الإعتراف بها من قبل الأمم المتحدة.

من نص مذكرة الإعلان

بسم الله وبسم الشعب اعلن قيام دولة فلسطين فوق ارضنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.


دولة فلسطينية لا تعترف باسرائيل
ان كل الاتفاقيات التي وقعها الفلسطينيين لا تسقط حقهم في ترسيم حدودهم خارج اطار ما اقتطعة الانتداب بل أكثر منه ، حتي الان للاسباب الاتية:

1- ان ما جري هو الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود وهو امر لا يتضمن الاعتراف بحدودها، وانما يضعها قيد التفاوض .

2- ان الاعتراف بحدود إسرائيل على ارض الثمانية واربعين مشروط بعودة اللاجئين والقدس وقيام دولة في حدود الـ67 ، وتفكيك المستوطنات و اطلاق سراح الاسري وكل هذه الشروط لم يتحقق اي منها .

3- انه حتي في حال وقع الفلسطينيين على وثيقة من هذا النوع فهي غير ملزمة نظرا لان الشعب الفلسطيني واقع تحت الاحتلال وبالتالي فهناك شبهة رضا ، وعدم قدرة على الالتزام ، وهو الامر الذي يراد التحايل عليه بالاستفتاء ، حيث يراد الحديث عن ان الاستفتاء يلغي شبهة الرضا. يصب في سياق هذة الحيل ما قالة ياسر بعد اعلان كوسوفو عن استقلالها , حيث صرح أنه على الفلسطينيين أن يعلنوا عن دولتهم من طرف واحد كما فعلت كوسوفو وهو ما يعني ان يقول الفلسطينيين ان كل ما وقعوه ملزم لهم دون اي ضمانات من إسرائيل بالمثل ومن اخطر هذه الامور انها تعترف باسرائيل كما انها ترفع عبئ الزام إسرائيل بالاعتراف بفلسطين.

4- ان قيام دولة فلسطينية كأمر واقع على غرار تايوان او كوسوفو لا تعترف باسرائيل يعني حق الفلسطينيين في ترسيم حدودهم مع جيرانهم حتي لو كانت إسرائيل لا زالت تحتل اجزاء من فلسطين ، وذلك دون الزامية اي من الاتفاقيات التي وقعتها الدول العربية مع اسرائل او بين بعضها البعض ، بما في ذلك حق الرجوع الي اخر اتفاقية موقعة مع جيرانها قبلت بها فلسطين وقبلوا هم ايضا بها ومن ضمنها حدود فرمان1892 م و التي اكدتها اتفاقية 1906 م ، لمرحلة ما بعد الانتداب البريطاني على مصر .

ان مكمن ما تخافة إسرائيل ان يتحول اي جزء محرر من الارض الفلسطينية الي دولة امر واقع لا تعترف باسرائيل و تحكمها سلطة مقاومة ، فهذا الامر كان مستحيلا في الماضي مع وجود الدور العربي خصوصا عام 48 و اللذي منع بالقوة امكانية توحد ما تبقي من الاراضي الفلسطينية في دولة مستقلة أما اليوم فلا يفصل بين الفلسطينيين وهذا الامر الا قبول مصر بسيادة مصرية فلسطينية فقط على الحدود بينهما او الزامها بذلك ، الامر الذي لا تقبلة مصر كما انه ليس من صلاحياتها فهي اخذت ( ارضها ) على حساب اعتبار كامل التراب الفلسطيني ارض إسرائيلية بما في ذلك حدودها مع قطاع غزة و بالتالي فان مشكلة الفلسطينيين تعتبر وفق كامب ديفيد مشكلة داخلية إسرائيلية الي ان يجد الفلسطينيين حلا مع إسرائيل .


الدول التي اعترفت بدولة فلسطين
اعترف بدولة فلسطين 105 بلد لكن الأمم المتحدة لم تعترف بها. ارتفع العدد إلى 106 بعد أن اعترفت بها كوستاريكا سنة 2008.

الدول المعترفة بفلسطين
أفريقيا : الجزائر, أنغولا, بنين, بتسوانا, بوركينا فاسو, بورندي, الكاميرون, الرأس الأخضر, جمهورية أفريقيا الوسطى, تشاد جمهورية الكونغو, جمهورية الكونغو الديمقراطية, دجيبوتي, مصر, إثيوبيا, الغابون, غامبيا, غانا, غينيا, غينيا بيساو, غينيا الاستوائية, ليبيا, مدغشقر, ملديف, مالي, موريتانيا, موريشيوس, المغرب, موزمبيق, ناميبيا, النيجر, نيجيريا, اوغندا, روندا, ساو تومي وبرينسيبي, السنغال, سيشيل, سيراليون, الصومال جنوب أفريقيا, السودان, سوازيلند, تنزانا, توغو, تونس, جزر القمر, زامبيا, زيمبابوي.
أمريكا : كوبا نيكاراجوا, كوستاريكا.
آسيا : أفغانستان, السعودية بنغلادش, البحرين, بوتان, بروناي, كامبوديا, الصين, كوريا الشمالية, الإمارات, الهند, اندونيسيا, العراق, إيران, الأردن, الكويت, لبنان, ماليزيا, منغوليا, نيبال, عمان, باكستان, الفلبين, قطر, سريلانكا, سوريا, تركيا, فيتنام, اليمن.
أوروبا : ألبانيا, النمسا ، روسيا البيضاء, قبرص
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
avatar
اسيرة الدموع
مشـــــرفــــه
مشـــــرفــــه

عدد المساهمات : 451
نقاط : 734
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
الموقع : الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دولة فلسطين الابية

مُساهمة  ali في الإثنين سبتمبر 07, 2009 1:58 pm

جهوووووووووود طيب ورائع

يسلمووووو كل الاحترام والتقدير لكي اختي الكريمه


6- 6- 6-

_________________
<P><A href="https://i.servimg.com/u/f68/14/08/87/41/110.jpg">https://i.servimg.com/u/f68/14/08/87/41/110.jpg</A></P>
avatar
ali
الاداره العامه
الاداره العامه

عدد المساهمات : 769
نقاط : 1405
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 36
الموقع : بيت جبرين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ali-love.ahlamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دولة فلسطين الابية

مُساهمة  مـــــــــرام في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 8:43 am



مووضوع ممتاز

بارك الله فيكي
avatar
مـــــــــرام
مشـــــرفــــه
مشـــــرفــــه

عدد المساهمات : 180
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 31
الموقع : نــابــلــــس

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دولة فلسطين الابية

مُساهمة  اسيرة الدموع في الخميس سبتمبر 10, 2009 4:37 am

bz bz bz
\s \s
:m0:
avatar
اسيرة الدموع
مشـــــرفــــه
مشـــــرفــــه

عدد المساهمات : 451
نقاط : 734
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
الموقع : الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى